الثلاثاء، مارس 08، 2011

مبادئ باريتو 80/20 : التعليم

قد يكون موضوع باريتو من أكثر المواضيع زيارة في مدونتي الصغيرة،  وأدرك ندرة الكتب المتوفرة باللغة العربية عن مبادئ باريتو لذلك سأقدم ما أستطيع في هذه المدونة وأعيد القول زائري الكريم إن كل ما أقدمه هنا هو رؤوس أقلام وتقديم بسيط وعليك زائري العزيز البحث أكثر وأكثر كما أني أتشرف بقبول أي إيميل لطلب معلومات إضافيه أو المساهمة بما أعرفه من علم متواضع وخبرة بسيطة في أي من المواضيع التي يتم طرحها .
من الكلمات المفتاحية للبحث والتي أراها في نظام متابعة الزوار كانت ( باريتو في التعليم ، الإدارة ... الخ ) وها أنا أقرب باريتو أكثر وأكثر في التعليم 
نعود لملخص باريتو بإختصار وهو : أن 20% من الأسباب تؤدي إلى 80% من النتائج 
20% من الجهد يؤدي إلى 80% من النتائج
فلننظر زائري الكريم إلى التعليم مع الأخذ بالإعتبار إنا إن نظرنا لمصطلح التعليم فإنا نتحدث عن التعليم بشكل عام من المرحلة التمهيدية وصولا إلى الجامعة أو التعليم الخاص وغيره من قطاعات ومجالات التعليم.
ولفهم باريتو بشكل أدق لا بد أولا من تحديد مجال القياس أو البحث وفي النهاية تطبيق باريتو وعلى سبيل المثال:
سلوكيات الطلاب:
حين نتحدث عن تحليل السلوكيات مثلا فالأصل هنا تحليل هذه السلوكيات وإستنتاج السلبيات والإيجابيات وكيفية التطوير ومعالجة السلوكيات الخاطئة أو السلوكيات التي عادة ما تكون مؤشرات على ظواهر معينة 
فلو أخذنا مسألة الغياب : قد يقوم المشرف أولا بمراجعة أيام الغياب وتطبيق مبادئ باريتو على عدد أيام الغياب والطلبة 
وسيجد أن 80% من الغياب في المدرسة ناتج عن 20% من الطلاب وكنت قد تعرضت لهذا النموذج في مقالي السابق 
وسيتنقل بعد ذلك لتحديد أسباب الغياب وسيجد على سبيل المثال أن أسباب الغياب عبارة عن عشرة أسباب ( مثلا وليس بالتحديد ) قد يكون الأسباب خمسة أو خمسون 
وبالتالي حين يحدد أسباب ( مسببات الغياب ) سيجد أن 20% من الأسباب تنطبق على 80% من الحالات.
التفوق والتأخر في التحصيل 
سنجد أن 20% من الطلاب هم من يمثلون 80% من المتفوقين والعكس صحيح
وأن 80% من التأخر في التحصيل ( النتائج السلبية في المستوى الدراسي بسبب 20% من المواد 
وإذا ما تعمقنا في داخل كل مادة نجد أن 80% من النتائج السلبية بسبب 20% من المواضيع أو الدروس داخل المادة 
كذلك أن 80% من الطلاب يستوعبون ما يقارب 20% من المنهج بشكل عام وهي النسبة التي تستمر معنا بقية حياتنا 
والمزيد أيضا : 
80% من الإبداع اللامنهجي من 20% من الطلاب 
20% من الطلاب يقومون ب 80% من الأنشطة الطلابيه 
80% من الإنذارات يحصل عليها 20% من الطلاب
80% من المشاكل الطلابيه بسبب 20% من الطلاب ويحلها 20% من المعلمين 
وينطبق الحال على المعلمين 
80% من التأخير يأتي من 20% من المعلمين 
80% من الإنجازات يأتي من 20% من المعلمين : أو المعلمات طبعا
20% من أولياء الأمور يمثلون 80% من المتابعة 
ومن الناحية المالية 
20% من المصاريف تمثل 80% الميزانية ( المرتبات ، المباني )
والسؤال هنا كيف أطبق مبادئ باريتو ؟
المسألة بسيطة وهي ما يسمى باريتو شارت : الرسم البياني 
نأخذ النتائج المراد تحليلها ونأخذ الأسباب كذلك ثم نوزع النتائج على الأسباب مثلا لدينا 20 حالة غياب ولدينا 10 أسباب 
سنجد أن سببين فقط هم أسباب غياب 16 طالب |( أو أعذارهم طبعا ) 
وإذا ما قمنا بتطوير هذا الجدول على برنامج مايكروسوفت إكسل سنجد أن الرسم يشير بشكل واضح على معدل باريتو 
والسؤال الأهم هنا ما الفائدة من تطبيق ذلك : أقصد تطبيق باريتو ؟
والإجابة بسيطة جدا 
سيتم تركيز الجهد لوضع الحلول أو برامج التطوير على 20% من الأسباب 
وهذه كفيلة بحل جذري لما نعانية بكل عام من الناحية الإدارية وهي مشكلة عامة نعاني منها جميعا وفي نفس الوقت نحن أسبابها وهي أن التغير بطئ جدا وغير حيوي وهو أن تقديم الحلول يبنى على كافة الأسباب وبالتالي قد نبذل الجهد لسنوات ونجد أنا لم نستطع أن نحل إلا 1% من العقبات والتي لا تؤثر إلا 1% من المستفيدين أو المجالات وفي المقابل بإستطاعتنا أن نخفف الجهد ومسابقة الزمن لو ركزنا على 20% من الأسباب لأنها ستؤدي إلى حل 80% من العقبات 
وهذا نموذج بسيط قمت بملئ فراغاته بأسباب عشوائيه ولكنه لتقريب كيفية جدول باريتو البياني 
أسأل الله لنا ولكم النفع ويسرني تلقي إي إستفسارات
عبدالعزيز الأحمدي 
مدونة كتابات


ليست هناك تعليقات: